منتدي ا ابراهيم يونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
اوبرا 5 علي كل الشبكات مجانا
نت اتصالات * نت فودافون كله ببلاااااااااش
تشغيل النت مجاااانا علي الكمبيوتر
وحاجات تانيه كتير ادخل وشوف بنفسك
بحبك يا مصر

 

 تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.ibrahim
الاداره العامه
الاداره العامه
Mr.ibrahim


عدد الرسائل : 1457
العمر : 40
السٌّمعَة : 40
نقاط : 8278
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف   تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Emptyالجمعة مايو 01, 2009 8:21 am

تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Wasatt
الصفحة
الرئيسية






الوسيلة النموذج

الوسيلة
الأولى:
مكعبات
دينـز




خطوات
الإعداد :
-
تتكون من
وحدات (مكعب
صغير بعده 1سم)
.



- أصابع
ويتكون كل
منها من 10
وحدات .




- مربعات
ويتكون كل
منها من 10
أصابع .




- مكعبات
ويتكون كل
منها من 10
مربعات .





أغراض
الوسيلة
وتطبيقاتها :




تكمن فكرة
استخدام
مكعبات دينز
عند إجراء
تلك العمليات ،
بمدى
معرفة
المقايضة
،
فمثلا
يمكن مقايضة
10 وحدات
بإصبع واحد ،
و 10
أصابع بمربع
واحد ، و10 مربعات
بمكعب واحد .
وعندما يدرب
المعلم
تلاميذه على
هذه المقايضة
عندئذ يسهل
عليهم إجراء
العمليات
الحسابية الأربع ،
وقراءة
وكتابة
الأعداد
ومقارناتها
ومضاعفاتها
،




كما أنها
وسيلة هامة
لعمليات
الجمع مع الحمل
والطرح باستلاف
.






فمثلا :

عند
جمع : 9 + 4 ، يتم
تجزئة العدد
4 إلى ( 1 ، 3 )
لأن 9 + 1 = 10
، كما يلي :



9
+ 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13


تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Wsa11



مثال
آخر :


لضرب
3 × 24 نقوم
بتمثيل
العدد 24 ثلاث
مرات ، ثم
نستخدم
المقايضة
لنكون من
الوحدات
إصبع واحد ثم
نحصل على
الأصابع وما
تبقى من
الوحدات
وهذا هو
العدد
الناتج ، كما
يلي :




تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Wsa12

تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Wsa1






















الوسيلة
الثانية :

نظـرية
فيثـاغورس




في مثلث
قائم الزاية
: مربع
طول الوتر =
مجموع مربعي
الضلعين
الآخرين .



خطوات
الإعداد :

يقوم
المعلم برسم
الشكل
المقابل على
ورق مقوى


ثم
قصه لعرضه
على الطلاب ،
ويفضل عمل
عدة



تطبيقات
للنظرية حتى
يصل الطالب
إليها بنفسه
.



طريقة
العرض
والتطبيق :


1-
عرض الوسائل
على الطلاب ،
ويطلب منهم



عد
المربعات في
كل مربع ، ثم
تسجيل عددها
في الجدول .



2)
سوف يكتشف
الطلاب أن
عدد
المربعات
البرتقالية




تساوي
مجموع
المربعات
الصفراء
والخضراء .



3)
يقدم المعلم
نص النظرية
بصورة عامة .



تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف Wsa2























الشكل ظلع
صغير
ظلع
كبير
الوتر


الوسيلة
الثالثة :
حل
المعادلات
بالميزان (مفهـوم
الحذف
والإضافة ) :


تقوم
فكرة حل
المعادلات
من الدرجة
الأولى على
مفهوم
الاختزال
للثوابت
والمتغيرات
، هذا
المفهوم
يمكن عرض
فكرته عن
طريق وسيلة
ميزان
الأعداد
المتوفر
بالمدارس .

طريقة
العرض
والتطبيق :



هذه
الوسيلة
جاهزة
ومتوفرة
بالمدارس ،
ولكن مع
الأسف
استخدامها
على نطاق ضيق
وذلك لقلة
إدراك


أهميتها
من قبل بعض
المعلمين .


ولكي
نوضح كيفية
تطبيقها
نعرض المثال
التالي :-


لحل
المعادلة : 5س + 7
= 2س + 9 يقوم
المعلم
بالتالي :


1-
وضع الثوابت
في طرفي
الميزان
وذلك بوضع
ثقل عن 7 في
الطرف
الأيمن و 19 في
الأيسر .


2-نبدأ
بوضع أثقال
لمعاملات
المجاهيل
وهي 5 لليمين
و2 لليسار
حتى يتساوى
طرفي
الميزان (لون
مختلف ) .


3-
نبدأ
بعمليات
الاختزال
بحذف ثقل
الثابت 7 من
طرفي
الميزان
ويبين
للطلاب أن
كفتي
الميزان
مازالت



متعادلة
ونحصل على
المعادلة
المكافئة : 5س = 2س
+ 12 .


4-
حذف ثقل
المتغير
الأصغر (2س) من
الطرف
الأيسر ،
وننقل
المتغير
الأيمن في
الميزان إلى
الرقم 3 ،
ويصبح



لدينا
المعادلة
المكافئة : 3س= 12
.


5-
نرفع الثابت
(12) من الطرف
الأيسر ثم
نضع الأثقال
عند العدد 3 (معامل
س) في نفس
الطرف ونعد



القطع ،
فنجد أنها
تساوي 4 قطع
وهي قيمة
المجهول ، أي
أن س = 4 .


أغراض
الوسيلة
وتطبيقاتها :



تستخدم
هذه الوسيلة
في الصفوف
الدنيا من
المرحلة
الابتدائية
لمقارنة
الأعداد
والأوزان ،
وتستخدم في
المرحلة
المتوسطة
لحل معادلات
من الدرجة
الأولى فما
فوق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gsmhima.yoo7.com
 
تعليم الجمع بالحمل والطرح الاستلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ا ابراهيم يونس :: الرياضيات :: ابتدائي-
انتقل الى: