منتدي ا ابراهيم يونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
اوبرا 5 علي كل الشبكات مجانا
نت اتصالات * نت فودافون كله ببلاااااااااش
تشغيل النت مجاااانا علي الكمبيوتر
وحاجات تانيه كتير ادخل وشوف بنفسك
بحبك يا مصر

 

 شرح العدد وتميز العدد واعرابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdy91
استاذ رائد



عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 4
نقاط : 5019
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

شرح العدد وتميز العدد واعرابة Empty
مُساهمةموضوع: شرح العدد وتميز العدد واعرابة   شرح العدد وتميز العدد واعرابة Emptyالجمعة مارس 18, 2011 11:14 am

أقسام ( أنواع العدد )

مفرد من (1: 10) العدد (100) ،و (1000)
مركبمن (11 : 19)
ألفاظ العقود ( 20/30/40/50/60/70/80/90)
عدد معطوف ( من 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
- درس العدد سوف نتناوله من خلال ثلاثة محاور رئيسة هى :
أولا : إعراب تمييزه ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
تمييز العدد
* درست من قبل ذلك أن ما بعد العدد يسمى ( تمييزا ) وإعرابه كالتالى :
- الأعداد من (3 : 10) تمييزها جمع مجرور ، ويعرب مضافا إليه

- الأعداد من (11 : 99) تمييزها مفرد منصوب ، ويعرب تمييزا منصوبا
- العددان (100 ، 1000) ومضاعفاتهما تمييزهما مفرد مجرور ، ويعرب مضافا إليه




قرأت ثلاث قصص مضاف إليه مجرور بالكسرة
تتكون القصيدة من أربعة عشر بيتا تمييز منصوب بالفتحة

معى مائة جنيه مضاف إليه مجرور بالكسرة

الرواية تقرب من ألف ورقة مضاف إليه مجرور بالكسرة


لاحظ :العددان (واحد– اثنان) لا تمييز بعدهما، ويستغنى عنهما بالمعدود وإذا ذكرا مع العدد يعربان (نعتا)
مثل : نجح طالب واحد ونجحت طالبة واحدة نعت مرفوع بالضمة
اشتريت كتابين اثنين وقـرأت قصتين اثنتين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه

1- الأعداد من ( 3 : 9 )تخالف التمييز دائما فى التذكير والتأنيث



قرأت تسعة أجزاء من القرآن

يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
زرت أربع مدن سياحية
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث

استغرقت الرحلة ثمانية أيام
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
كتبت سبع قصائد


انتبه :
- التذكير والتأنيث مرده دائما للمفرد: مثل كلمة (أيام) مذكر لأن مفردها (يوم) مذكر .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات شباب مصر | ايجى لفرز | Egylovers | عشاق مصر http://www.egylovers.com/vb/showthread.php?t=54948
- العدد ( إذا لم يكن مضافا وكان المعدود مؤنثا : تحذف الياء منه فى حالتى الرفع والجر .
مثل : * نجحت ثمان ٍ من البنات . ، * نجحت من البنات ثمان ٍ

2- العدد ( 10 )
- إذا كان مفردا : يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت عشرة أقلام
- إذا كان مركبا : يوافق التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت أحد عشر قلما

3- العدد ( 11 )
- مع المذكر (أحد عشر) . مثل : نجح أحد عشر طالبا
- مع المؤنث (إحدى عشرة) . مثل : نحجت إحدى عشرة طالبة

4- العدد ( 12 )
- مع المذكر (اثنا – اثنى عشر) . مثل : نجح اثنا عشر طالبا – كرمت اثنى عشر طالبا .
- مع المؤنث (اثنتا – اثنتى عشرة) . مثل : نجحت اثنتا عشرة طالبة – كرمت اثنتى عشرة طالبة .

لاحــظ
- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى (بالألف فى حالة الرفع ، وبالياء فى حالتى النصب والجر)
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح

5- الأعداد المركبة من ( 13 : 19 ) :
الجزء الأول من (3 : 9) يخالف التمييز ، والجزء الثانى (العدد 10) يوافق التمييز
مثال : رأيت ثلاثة عشر أثرا فى خمس عشرة مدينة .

6- العدد (100) والعدد (1000) : يظلان بصيغة واحدة مع التمييز المذكر والمؤنث
مثال : فى المدرسة ألف طالبة ومائة معلم .

7- ألفاظ العقود ( 20 ، 30 ، 40 ، .... ، 90 ) : لا تلحقها علامة التأنيث ، وتلزم صيغة جمع المذكر السالم دائما .
مثال : نجح خمسون طالبا وستون طالبة ، كرمت ثلاثين متسابقا

8- العدد المعطوف : من ( 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
يتكون من عددين بينهما حرف العطف ( الواو )
العدد الأول (المعطوف عليه) : يكون من (1 : 9) والعدد الثانى (المعطوف) : من ألفاظ العقود
* يأخذ كل عدد حكمه السابق من حيث التذكير والتأنيث
- العددان ( 1 ، 2 ) يوافقان التمييز - الأعداد من ( 3 : 9 ) : تخالف التمييز

9- ألفاظ العقود : تلزم صورة جمع المذكر السالم




ألفاظ العقود تلزم صورة جمع المذكر السالم
نجحت إحدى وخمسون طالبة
فاز واحد وعشرون متسابقا
تفوقت اثنتان وستون طالبة

كرمت اثنين وعشرين طالبا
فى الفصل تسع وثلاثون تلميذة
فى المدرسة خمسة وأربعون معلما


ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
* العدد ( 2 ) : يعرب إعراب المثنى ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء )
* الأعداد المركبة من ( 11 : 19 ) : مبنية على فتح الجزأين حسب موقعها فى الجملة ، عدا العدد (12) يكون كالتالى :

- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح
* ألفاظ العقود : تعرب إعراب جمع المذكر السالم ( ترفع بالواو ، تنصب وتجر بالياء )
* العدد المعطوف:ما قبل الواو ( المعطوف عليه) يعرب بالحركات الظاهرة عدا إحدى : تعرب بحركات مقدرة
ما بعد الواو ( المعطوف ) : يعرب إعراب جمع المذكر السالم
- اثنان : تعرب إعراب المثنى
* بقية الأعداد تعرب حسب موقعها فى الجملة بالحركات الظاهرة








حفظت نصين اثنين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى


حضر عالمان اثنان المحاضرة نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى


زرت أحد عشر متحفا مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به


فاز ثلاثة عشر طالبا مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

ست عشرة
فى المكتبة ست عشرة رواية مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر

كافأت اثنتى عشرة طالبة اثنتى : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشرة : مبنى على الفتح


زارنى اثنا عشر صديقا اثنا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح


التقيت باثنى عشر طبيبا اثنى : اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح

حضر عشرون أديبا الندوة فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .......... 2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة .................
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر ................ محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً 2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين 4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات شباب مصر | ايجى لفرز | Egylovers | عشاق مصر http://www.egylovers.com/vb/showthread.php?t=54948
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما 0
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح العدد وتميز العدد واعرابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ا ابراهيم يونس :: الرياضيات :: أعدادي-
انتقل الى: